-->
يعلن مركز Prépavenir عن انطلاق دورة تكوينية من ستة أشهر حضوريا وعن بُعد في الديدكتيك العام وعلوم التربية. بجودة عالية، لجميع الأسلاك والتخصصات. مع الحصول على شهادة خاصة بالتكوين.
التكوين الحضوري بالدار البيضاء أمام محطة الطرام والطاكسيات والحافلات العمومية بالحي المحمدي (فم الحصن)
• التكوين في السلك الثانوي الإعدادي والتأهيلي، جميع التخصصات: (الإجازة/ الباكالوريا + سنتين/الباكالوريا + سنة/الباكالوريا)؛
• التكوين في السلك الابتدائي (الإجازة/ الباكالوريا + سنتين/ الباكالوريا + سنة/ الباكالوريا).
الأهداف المتوخاة من التكوين:
عند نهاية التكوين يكون المستفيد، في جميع التخصصات، متمكناً من:
أولا. وضع تخطيط للتعلُّمات:
أ. تحليل المنهاج الدراسي (الاختيارات الكبرى الناظمة للتعليم والتعلم في جميع الأسلاك)؛
ب. على المدى البعيد والمتوسط والقريب: (توزيع سنوي/ دوري/ جذاذة درس)؛
ج. التخطيط لمختلف أنواع التقويم: (تشخيصي/ تكويني/ إجمالي).
ثانيا. المبادئ المعتمدة في تدبير التعلمات في إطار مقطع تعلمي أو درس وباستحضار المقاربات المعتمدة:
أ. مفهوم التدبير وصيغة؛
ب. المقاربات البيداغوجية؛
ج. تدبير وضعيات التعلم؛
د. تدبير القسم؛
هـ: سيناريوهات الممارسات الديدكتيكية والبيداغوجية للمدرس(ة):
* أساليب التدريس؛
* أبعاد الممارسات الصيفية؛
* تحليل الممارسات التعليمية.
ثالثا. تقويم التعلمات وذلك بـ:
أ. تعرف التقويم وأنواعه وأدواته وتمييز وظائفه ومواصفاته وخصائصه؛
ب. أدوات تقويم للمكتسبات القبلية ومستويات تحقق الأهداف التعلمية ونماء الكفايات؛
ج. تحليل نتائج التقويم وتأويلها؛
د. بناء وتدبير استراتيجيات الدعم والمعالجة.
رابعا. مجزوءة المستجدات البيداغوجية (علوم التربية).
أ. المرجعيات النظرية للكفاءات؛
ب. المرجعيات البيداغوجية للكفايات.
منهجية التكوين
• التكوين الحضوري بالمركز أو عن بعد عن طريق التطبيق؛
• التكوين بالبحث وتحليل الممارسة؛
• التكوين الذاتي المؤطر والمفتوح.
أنماط التنشيط
• المقاربة الورشية الموجهة؛
• تقاسم الخبرات والمكتسبات وإرساء قيم التكوين التبادلي بين الأقران؛
• الاشتغال بطريقة فردية أو ثنائية أو العمل بالمجموعات الموجهة؛
• أنشطة عملية؛
• عروض تفاعلية؛
• دراسة وثائق؛
• تنشيط الورشات.
الأدوات والوسائل
• نصوص ووثائق تربوية ومرجعية؛
• وضعيات ممهننة؛
• وسائل سمعية بصرية: شرائح البواربوانت، أشرطة مصورة، مواقع الإلكترونية...؛
أنشطة ومهام المتدربين
• التفاعل الإيجابي مع جميع أنماط التكوين؛
• تحليل نصوص ووثائق ذات صلة بالمجزوءة؛
• استثمار الموارد؛
• تقاسم وبناء وتركيب خلاصات وتقارير؛
• إنتاج وثائق مرتبطة بالأنشطة المقترحة؛
• إدماج تكنولوجيا المعلومات والتواصل؛
• التكوين الذاتي (شبكات التقييم الذاتي، الملفات الفردية...).
• الحصول على شهادة التكوين مدتها ستة أشهر تساعدك على:
o مزاولة مهنة في التعليم الخصوصي: التدريس أو الإدارة؛
o اكتساب الخبرة المهنية لإنجاز مشروعك الشخصي؛
o الاختبار الكتابي والشفوي لأطر الأكاديميات الجهوية.
للتواصل
0664453182
0661914458
مؤطر الدورة التكوينية: الدكتور محمد بوييض
- دكتوراه من جامعة محمد الخامس بالرباط؛
- أستاذ مُبَرّز للتعليم الثانوي التأهيلي؛
- أستاذ مُكوِّن بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالدار البيضاء - سطات؛
- تجربة اثنين وثلاثين سنة من التدريس والتكوين بالمدرسة العمومية والخصوصية؛
- مُحاضر في الديدكتيك وعلوم التربية بالمغرب والخارج؛
- فاعل جمعوي في ميدان التربية والتكوين؛
- مؤطر تربوي في مؤسسات التعليم.
شارع علي يعتة بلوك 18 رقم 19 قرب صيدلية دار الامان الحي المحمدي (فم الحصن) الدار البيضاء
البريد الإلكتروني: mbouiyed@gmail.com
الهاتف: 0664453182
source http://alwadifa-maroc.com/actualite/show/id/1679
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق